كيفية التفكير بنفس طريقة المبرمجين

التفكير بطريقة المُبرمجين : 

ماهي ممارسة طريقة التفكير مثل مُبرمج كمبيوتر؟
. كثيراً ما تسمع المُبرمجين وهم يتحدثون عن كيف أثرت طريقة التفكير بأسلوب المُبرمج في نواحى أخرى من حياتهم. ولكن ما معنى "التفكير بطريقة المُبرمج؟



 سنذكر خمس طرق محددة للتفكير يستخدمها المُبرمجون طوال الوقت و هي كالتالي :

1/. التفكير الإجرائي

يقوم التفكير الإجرائي على خلق تعليمات واضحة تمامًا لا لبس فيها ليتبعها جهاز الكمبيوتر.
فقد يكون من السهل أن تُعلم أحد الأشخاص كيفية ترتيب مجموعة من البطاقات، ولكن هذه العملية تتطلب مزيد من التفكير من جانبك لجعل الكمبيوتر قادر على أدائها بشكل جيد. ولكن بمجرد أن تتعلم التفكير بهذه الطريقة، ستجد أن أجهزة الكمبيوتر بإمكانها أن تفعل مثل هذه العمليات على نحو أسرع بكثير.

2/. التفكير المُجرد

يشير التفكير المُجرد إلى إيجاد التشابه، أو كما يقول المُبرمجون، العمومية بين أشياء تبدو مختلفة 

3/. التفكير النُظمي

يُستخدم التفكير النُظمي عند تحليل إحدى المشكلات الكبيرة إلى جزيئات صغيرة. حيث يلجأ المُبرمجون إلى هذه الطريقة عندما يقومون برسم خطة (عادة ما تكون على الورق) لكيفية عمل أحد البرامج. وهى تنطوي على النظر إلى الصورة الشاملة للأشياء، وإتخاذ القرار بشأن إحدى المشكلات، وكيف يمكن أن تعمل العناصر المختلفة لأحد البرامج سوياً لحل هذه المشكلة

4/. التقمص التكنولوجي

يتخذ "التقمص التكنولوجي" عدة صور. فمثلاً تقمص دور الكمبيوتر يعني القدرة على فهم ما هو الكمبيوتر، كيف يعمل، وما يُجيد أو لا يُجيد فعله.

فالكمبيوتر يُعد أداة، وكذلك البرامج التي نستعملها ولغات البرمجة المستخدمة لكتابتها. إذ يكاد يكون من المستحيل برمجة أي شيء بدون امتلاك معرفة مسبقة وفهم لكيفية عمل هذه الأدوات.

5/. تصحيح الأخطاء

تصحيح الأخطاء عبارة عن عملية منهجية مستمرة لتحديد سبب عدم عمل أحد برامج الكمبيوتر.

فعندما لا يعمل أحد البرامج، يكون سبب ذلك هو وجود خطأ ما، في مكان ما في الكود الحاسوبي. وبما أن هذه الأخطاء واردة الحدوث بصفة دائمة أثناء عملية البرمجة، فإن المُبرمج الجيد يمتلك نظامًا لإصلاحها، وعادة ما يبدو هذا النظام على النحو التالى:

١. جمع الأدلة (ما سبب فشل هذا البرنامج؟)

٢. وضع النظريات (ما المسببات المحتملة لهذه المشكلة؟)

٣. اختبار تلك النظريات (إذا كانت نظريتي صحيحة، فكيف يمكنني اكتشاف ذلك؟)


٤. إصلاح المشكلة